English

طرق التعامل مع البنك

الشروط والاحكام

التعـريفـات :
1. البنــك : البنك العربي ش م ع أو أي فرع من فروعه في الخارج .
2. المعتمد : الشخص الطبيعـي أو المعنـوي ويشـمل لفظ المفـرد المثنـى والجمع أيضاً .
3. يوم العمل : اليوم الـذي يفتح فيـه البنك أبوابـه ويقـدم فيه خدماته .
4. الخدمـة : الخدمة المصرفية المباشرة عبر الانترنت .

تسري هذه الشروط والأحكام على الخدمة المصرفية المباشرة عبر الانترنت بالقدر الذي لا تتعارض فيه مع دليل الشروط العامة والخاصة للتعامل بالحسابات والخدمات البنكية والإلكترونية .

  1. رغم استخدام البنك كافة الوسائل الأمنية الممكنة للحماية من مخاطر انفتاح شبكة إنترنت، غير أن البنك لا يعتبر مسؤولاً عن أي ضرر قد يلحق بالمعتمد نتيجة المخاطر المترتبة على استخدام شبكة إنترنت. وأن المعتمد وحده هو الذي يتحمل كافة المخاطر الناجمة عن الخدمة التي اختارها المعتمد بموجب هذا الطلب .
  2. يعتبر المعتمد مسؤولاً عن توفير وصيانة الأجهزة الخاصة به وكافة ما يستلزمه تشغيلها من مصاريف ونفقات وأجور الاتصال عند اشتراكه بالخدمة .
  3. يتحمل المعتمد مسؤولية استخدامه لأية برمجيات أو أجهزة قد تعرض امن وفعالية الخدمة وكشف بيانات المعتمد ، ويتحمل المعتمد كافة النتائج المترتبة على ذلك ويخلي طرف البنك من اية مسؤولية بهذا الخصوص .
  4. يمكن للمعتمد طلب إلغاء الخدمة بإشعار خطي يسلمه للبنك . ويحق للبنك حجب الخدمة عن المعتمد جزئياً لأي مدة دون أي إشعار مسبق ودون إبداء أية أسباب ، أما في حال حجب الخدمة كلياً يقوم البنك بإشعار المعتمد بذلك .
  5. لا يترتب على البنك أية مسؤولية في حالة عدم انتظام أو توقف الخدمة أو عدم الدقة في المعلومات المستخرجة بواسطتها .
  6. يحق للبنك استخدام المعلومات المتعلقة بالمعتمد داخلياً لتزويده بمعلومات عن الخدمات الجديدة .
  7. يحق للبنك عدم تنفيذ تحويل أي مبالغ للمعتمد، إذا لم يتوفر الرصيد الكافي في الحساب في الوقت الذي يتم فيه التحويل، وكذلك إذا تجاوز مبلغ التحويل الحد الأقصى المسموح به للتحويل يومياً .
  8. ينفذ التحويل آلياً في اليوم الذي حدده المعتمد، إذا كان التحويل بين الحسابات لدى فروع البنك العربي في نفس البلد ، أو خلال "يومي العمل" اللاحقين إذا كان التحويل غير ذلك. و يقيد المبلغ على حساب المعتمد في يوم تنفيذ التحويل حسب سعر تحويل العملة المعتمد في تاريخه .
  9. يحق للبنك في أي وقت تعديل حد التحويل اليومي بدون اخذ موافقة المعتمد مسبقاً .
  10. يستطيع المعتمد إلغاء أي من التحويلات المتكررة (هي تلك التحويلات المالية التي يحدد المعتمد تنفيذها بشكل متكرر) أو التحويلات المستقبلية (هي تلك التحويلات التي يحدد المعتمد تنفيذها بالمستقبل) في حال عدم تنفيذها من خلال الخدمة .
  11. عند إنهاء الخدمة بناءً على طلب المعتمد أو لأي سبب آخر ، سيتم إلغاء جميع التحويلات المستقبلية أو التحويلات المتكررة التي تمَّ إجراءها من خلال الخدمة .
  12. عند إلغاء الخدمة المصرفية المباشرة عبر الانترنت يجب على المعتمد إعادة جهاز التوثيق (إن وجد) للبنك .
  13. لا يستطيع المعتمد إلغاء أي عملية مالية تم إدخالها و تنفيذها من خلال الخدمة المصرفية عبر الانترنت .
  14. إن الخدمة المصرفية المباشرة عبر الانترنت تتيح للمعتمد طلب دفتر الشيكات والذي يخضع للدراسة من البنك وفي حال الموافقة عليه يتوجب على المعتمد مراجعة الفرع الذي يتعامل معه لاستلام الدفتر او يرسل اليه بالبريد متى وافق على ذلك .
  15. إذا اختار المعتمد خدمات التحويل المالية لمستفيد آخر بموجب هذا الطلب ، فإن المعتمد يتحمل منفردا أية مسؤولية قد تترتب على نتيجة القيد على حسابه باستخدام الخدمة المصرفية المباشرة عبر الانترنت و كذلك مسؤولية أي خطأ قد ينتج عن تحويل أي مبلغ لحساب أي مستفيد آخر بواسطة هذه الخدمة، ويحق للبنك رفض تنفيذ أي طلب تحويل لطرف ثالث حسب تقديره المطلق ولا يحق للمعتمد الاعتراض على ذلك.
  16. أ- عند اختيار المعتمد الاشتراك بـالخدمات الشخصية من خلال الفرع ، يقوم البنك بتزويد المعتمد بمغلف يحتوي على اسم المستخدم وكلمة السر الأولى الخاصة بالدخول إلى الخدمة والإرشادات الخاصة بالخدمة .
    ب- عند استخدام المعتمد لهذه الخدمة للمرة الأولى فإن الخدمة تطلب من المعتمد تعديل اسم المستخدم وكلمة السر الأولى المشار إليها في البند (أ) أعلاه .
  17. يُطللب من المعتمد المشترك في خدمة التحويلات المالية لمستفيد آخر إدخال كلمة سر ثانية لتنفيذ الحركات التالية:-
    • التحويل لمستفيد آخر داخل أو خارج البنك العربي .
    • دفع مستحقات البطاقة الائتمانية الخاصة لمستفيد آخر لدى البنك العربي .
    • التعليمات الخاصة .
  18. يلتزم المعتمد بدفع الرسوم / الأجور التي يقررها البنك لكل عملية تحويل نقدي لبنوك محلية أو خارجية ، إصدار دفتر شيكات ، طلب شهادة رصيد/عمولات، دفع فواتير أو أي رسوم/أجور أخرى خاصة بالخدمات المقدمة حسب قائمة الرسوم المعتمدة في حينه.
  19. إذا وجد المعتمد أي عملية غير منفذة من قبله في سجل الحركات المالية الخاص بالمعتمد و/أو ضمن خيارات الخدمة والذي يستعرضه المعتمد من خلال الخدمة، يتوجب على المعتمد إبلاغ البنك خلال 15 يوم وإلا سيثبت البنك أن المعتمد قد قام بالعملية فعلا. في حالة حصول شكوى من المعتمد بأنه لم يقم بعملية موجودة في سجل الحركات المالية، يقوم البنك بعملية بحث دقيقة للتحقق من ذلك . يزود المعتمد البنك باسمه، رقم الحساب ورقم المرجع للحركة ويعلم البنك المعتمد بالنتيجة في أسرع وقتٍ ممكنٍ .
  20. إن خدمة البريد الالكتروني الآمن والمتوفرة من خلال الخدمة المصرفية المباشرة عبر الانترنت ، تشكل وسيلة للتعامل المقبول من البنك والمعتمد . وان إرسال الرسائل الالكترونية من المعتمد إلى البنك يجب أن يكون من خلال هذه الخدمة فقط كما يوافق المعتمد على استلام الرسائل الالكترونية من البنك من خلال الخدمة ويعتبر المعتمد انه استلم أية رسالة يقوم البنك بإرسالها إليه بهذه الوسيلة ولا يجوز للمعتمد التمسك بالسرية المصرفية في حال تسرب و/أو انتقال المعلومات إلى الغير.
  21. يستطيع المعتمد الاشتراك الفوري بالخدمة المصرفية عبر الانترنت الخدمة مستخدما رقم بطاقة الفيزا الإلكترون ورقمها الســـري عن طريق الدخول على الرابط الخاص الموجود على موقع البنك الالكتروني، علما بأن الاشتراك سيقتصر على الخدمات الشخصية .
  22. في حال قام المعتمد بإدخال الرقم السري لبطاقة الفيزا إلكترون عند الاشتراك الفوري خطأ اكثر من الحد المسموح به، سيتم إيقاف استخدام بطاقة الفيزا إلكترون للاشتراك الفوري و يستطيع المعتمد إعادة تفعيلها من خلال الاتصال بمركز الخدمة الهاتفية أو عن طريق الفرع .
  23. تتوقف الخدمة آلياً في حال قيام المعتمد بإدخال كلمة السر الخاصة بالدخول للخدمة خطأ أكثر من الحد المسموح به ، وعليه مراجعة أي من فروع البنك لتفعيل الخدمة.
  24. في حال قام المعتمد بإدخال كلمة السر الثانية والخاصة بخدمة التحويلات المالية لمستفيد آخر خطأ أكثر من الحد المسموح به، سيتم إيقاف خدمة التحويلات المالية فقط . ويستطيع المعتمد تقديم طلب إعادة إصدار من خلال الفرع لاختيار كلمة السر الجديدة بعد أول دخول للخدمة .
  25. يتوجب على المعتمد تغيير اسم المستخدم / كلمة السر الخاصة بالدخول إلى الخدمة عند أول دخول إلى الخدمة (في حال تم طلب الخدمة من خلال الفرع أو مركز الخدمة الهاتفية) ، ويتحمل المعتمد المسؤولية كاملةً لحماية بطاقة الفيزا الإلكترون ورقمها السري ، اسم المستخدم ، وكلمات السر، وجهاز التوثيق وأية معلومات أخرى مقدمة من البنك وكما يلتزم المعتمد بالمحافظة عليهم وعدم تسريبهم ، والاحتفاظ بهم في أمكنة آمنة وبشكل منفصل ، وكما ينصح المعتمد بتغير كلمات السر بشكل دوري واتخاذ الحيطة في حالة استخدامه الخدمة من خلال جهاز حاسوب في مكانٍ عامٍ . كما يخلي المعتمد البنك من أية مسؤولية أو أضرار قد تلحق به نتيجة عدم التزامه بذلك ، أو نتيجة إساءة استعمال الخدمة .
  26. في حالة فقدان / سرقة / تلف جهاز التوثيق يتوجب على المعتمد إبلاغ البنك فوراً لإيقاف الخدمة. لمعاودة استخدام المعتمد الخدمة يتوجب على المعتمد تقديم طلب إصدار جهاز توثيق جديد بدل تالف / مفقود والتزامه بقيمة الجهاز حسب قائمة الرسوم المعتمدة في حينه .
  27. إنّ رقم بطاقة فيزا إلكترون ورقمها السري/ اسم المستخدم وكلمات السر وجهاز التوثيق للمعتمد تعتبر وسائل تعريف تحدد هوية المعتمد ، وإنَّ أي عمليات يتم تنفيذها باستخدام هذه الوسائل تعتبر صادرة من المعتمد ويعتبر البنك أي شخص يستخدم هذه الوسائل هو المعتمد ، كما يكون المعتمد مسؤولاً عن جميع العمليات التي يتم تنفيذها باستخدام وسائل التعريف الخاصة به ومسؤولاً عن أي تغيير أو فقدان أو انتقال أي من تلك الوسائل إلى الغير حتى الوقت الذي يتمكن فيه البنك من وقف الخدمة بناءً على إشعار خطي يتسلمه من المعتمد .
  28. إذا شك المعتمد أن أحداً يتلاعب بحساباته عن طريق الخدمة، أو بأن رقم بطاقة الفيزا إلكترون ورقمها السري ، رمز المستخدم أو كلمات السر قد تعرضت للكشف من قبل طرف آخر، يلتزم المعتمد بإبلاغ البنك بالسرعة الممكنة خطياً أو بالوسيلة المتفق عليها بين المعتمد والبنك ، ويبقى المعتمد مسؤولاً عن كافة المبالغ المترتبة عن إساءة استخدام رقم بطاقة الفيزا إلكترون ورقمها السري ، رمز المستخدم وكلمات السر حتى تاريخ تبليغ المعتمد البنك .
  29. فتح الحسابات من خلال الخدمة :-
    • يستطيع المعتمد فتح حسابات التوفير والجاري فقط .
    • في حال قام المعتمد بفتح حساب جاري أو توفير يلتزم المعتمد بتحويل الحد الأدنى لفتح هذه الحسابات .
    • يوافق المعتمد بأن المعلومات المتعلقة به والتوقيع المعتمد وعنوان المراسلات الخاصة بحسابه/ بحساباته والمعتمدة لدى البنك ستنطبق على الحساب الجديد الذي سيقوم بفتحه باستخدام هذه الخدمة .
  30. إيقاف الشيكات الفورية .
    • تتيح هذه الخدمة للمعتمد إمكانية إيقاف الشيكات المسروقة والمفقودة فقط ولا تشتمل الشيكات المعارض بوفائها.
    • يتحمل المعتمد كافة المسؤولية في حال قيامه بإيقاف أي شيكات معارض بوفائها على اعتبارها مسروقة أو مفقودة ولا يتحمل البنك أي مسؤولية تجاه ذلك .
  31. إن الخدمة المصرفية المباشرة عبر الانترنت تتيح للمعتمد الاشتراك بخدمة البنك الناطق "هلا عربي" ، حيث يقتصر الاشتراك على الخدمات الشخصية فقط .
  32. يحق للبنك تغيير أو تعديل تعليمات الخدمة بعد إعلام المعتمد مسبقا بهذا الإجراء (خطياً / الكترونياً) على عنوانه المعتمد لدى البنك. إذا استخدم المعتمد الخدمة بعد تغيير التعليمات بدون اعتراض خطي / الكتروني يعتبر المعتمد موافقاً عليها. كما يحق للبنك أن يقوم بتغيير التكنولوجيا المستخدمة في الخدمة والخدمات المقدمة دون أي إشعار مسبق ودون إبداء أية أسباب .
  33. تقدم الخدمة حسب تعليمات البنك المعتمدة في حينه.