دخول
عربي أون لاين
SMS اكسبرس أون لاين
عربي كونكت
 
دخول
عربي أون لاين
SMS اكسبرس أون لاين
عربي كونكت
 

عن ماذا تبحث ؟
كيف يمكننا المساعدة ؟

الأكثر بحثاً

أهلا بكم في
البنك العربي
فلسطين

  • NewsAr

 

واصلت مجموعة البنك العربي تحقيق نتائج ايجابية للربع الثالث من العام 2022، حيث حققت أرباحاً صافية بعد الضرائب و المخصصات بلغت 405.8 مليون دولار أمريكي للفترة المنتهية في 30 ايلول 2022 مقارنة بـ 271.7 مليون دولار أمريكي في الفترة المقابلة للعام 2021 وبنسبة نمو بلغت 49% ، وحافظت المجموعة على صلابة مركزها المالي حيث بلغت حقوق الملكية 10.2 مليار دولار أمريكي.

هذا وبلغت التسهيلات الائتمانية  35.6  مليار دولار أمريكي في نهاية الربع الثالث من العام 2022 مقارنة مع 34.1  مليار دولار أمريكي في الفترة نفسها من العام السابق وبنسبة نمو بلغت 4%، في حين بلغت ودائع العملاء 47.8  مليار دولار أمريكي كما في 30 ايلول 2022 مقارنة بـ 46.6 مليار دولار أمريكي في الفترة المقابلة للعام 2021 وبنسبة نمو بلغت 3%، مما يعكس ثقة العملاء الراسخة بمجموعة البنك العربي.

و في تعليقه على هذه النتائج، قال رئيس مجلس إدارة البنك العربي السيد صبيح المصري: " إن النتائج الإيجابية المتحققة جاءت لتؤكد قدرة مجموعة البنك العربي على مواصلة مسيرة النمو المستدام في كافة القطاعات من خلال تنويع الاستثمارات وتطوير عمليات البنك التشغيلية، حيث أظهرت المجموعة مرونة عالية في التكيف مع التحديات التي يواجهها الاقتصاد العالمي". وعبر المصري عن تفاؤله وثقته المستمرة في البنك وقدرته على السير قدما نحو المزيد من النجاح ومواصلة تحقيق أداء قوي يدعم خطط البنك في النمو والتوسع ويعزز مكانته الريادية التي يتميز بها.

من جهتها صرّحت الآنسة رندة الصادق المدير العام التنفيذي للبنك العربي  أن البنك تمكن خلال العام 2022 من الاستمرار بتحقيق معدلات نمو مستدام بالأعمال البنكية، حيث نما صافي الأرباح التشغيلية للبنك بنسبة 13% بفضل النمو في صافي الفوائد والعمولات المتأتية من الأعمال البنكية الرئيسية وكذلك الاستمرار في ضبط المصاريف التشغيلية، هذا إلى جانب مواصلة التحسن في مستويات تكلفة المخاطر وبما يتماشى مع استراتيجية البنك الحصيفة.  وأضافت الصادق بأن البنك استمر بالمحافظة على جودة محفظته الإئتمانية، وعلى نسبة تغطية للديون غير العاملة تفوق ال 100% وذلك دون احتساب قيمة الضمانات، بالإضافة الى المحافظة على مستويات سيولة مرتفعة، حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 74.3%. وأشارت الى ان المجموعة تحتفظ بقاعدة رأس مال قوية يتركز معظمها ضمن رأس المال الأساسي حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال حسب تعليمات بازل 3 نسبة 16.4% وهي أعلى من الحد الادنى المطلوب حسب تعليمات البنك المركزي الأردني.

وبينت الصادق أن البنك ماضٍ في تنفيذ استراتيجيته المتعلقة بالتحول الرقمي من خلال التركيز على توسيع قاعدة الاستثمار في الحلول البنكية الالكترونية والتي من شأنها تلبية متطلبات العملاء المتجددة وتقديم أفضل الخدمات الرقمية وبما يتماشى مع افضل الممارسات.

وتجدر الاشارة هنا الى أن البنك العربي حصل مطلع هذا العام على جائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2022" والمقدمة من قبل مجلة "غلوبال فاينانس  Global Finance" العالمية ومقرها نيويورك، وذلك للعام السابع على التوالي.

تشرين الأول 31, 2022
بنسبة نمو مقدارها 49% مجموعة البنك العربي تعزز نمو أرباحها الفصلية للربع الثالث على التوالي

رعى البنك العربي مؤخراً المنتدى الوطني السابع للإبداع والتميز بعنوان " الإبداع ومهارات المستقبل" والذي نظمه المجلس الأعلى للإبداع والتميز تحت رعاية فخامة الرئيس محمود عباس.

وجاءت رعاية البنك العربي، ضمن فئة "الرعاية الذهبية "، في إطار مسؤولية البنك المجتمعية وحرصه على دعم مسيرة الإبداع والريادة والتميز، وصولاً إلى بيئة إبداعية تنموية مستدامة من خلال الاستثمار في الأنشطة والفعاليات التي تعزز الإبداع والريادة وتمكن رياديي الأعمال من الشباب الطموح وتوطّد معرفتهم وطاقاتهم وإبداعاتهم، وتُعدّهم لمواكبة التطور التكنولوجي المضطرد للمساهمة في بناء مستقبل واعد.

وفي كلمة السيد جمال حوراني مدير منطقة فلسطين للبنك العربي قال: إن الابداع والابتكار هما نتاج إعمال الفكر والعقل للإتيان بأفكار جديدة لم تكن موجودة من قبل أو باستحداث أساليب جديدة لتطوير الأفكار الموجودة، والاهتمام بهما من اهم الأولويات التي يجب ان تقوم بها الدول والحكومات والمؤسسات والشعوب في سبيل تقدم ورفعة المجتمع، وفي سبيل وضع بصمة مهمة لهذه الشعوب في تقدم ورقي وحضارة المجتمع خاصة والبشرية عامة.

 كما أوضح السيد حوراني إلى أن البنك يحرص بشكل دائم على تبني الابداع من خلال استخدام التكنولوجيا في كافة اعماله ونشاطاته، ويطور من قنواته المصرفية التي كانت تعتمد بشكل كلي على الفروع والمكاتب، لتُدار رقميا بشكل ذاتي من قبل المعتمدين أنفسهم من خلال خدماته المصرفية الرقمية والتي تشمل الصرافات الالية والصرافات التفاعلية ومركز الخدمة الهاتفية ونقاط البيع والخدمات الرقمية المتطورة مثل تطبيقات الهاتف النقال والانترنت التي تعمل على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع ومن أي مكان ضمن اعلى المعايير والسرية الأمان.

 ويستمر البنك في التحديث والتطوير على كافة خدماته الرقمية لتواكب كافة التطورات وتلائم الاحتياجات، حيث استثمر البنك مؤخرا في عمليات قبول البطاقات في الشراء من خلال توزيع وتركيب أجهزة ال POS التي تساهم في توفير خيارات دفع بشكل أفضل وأسهل وبكلف اقل بكثير مما كان سائدا، الامر الذي يساعد في الإنتقال الى الاقتصاد الرقمي، ويساهم في تعزيز وتمتين قطاع المدفوعات الرقمية في السوق الفلسطيني.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي يعتبر من بين البنوك الرائدة محلياً وإقليمياً على صعيد تبني الحلول والخدمات المصرفية المتطورة وبما يواكب أحدث التطورات التكنولوجية على صعيد الصناعة المصرفية. حيث حاز البنك العربي مؤخراً على جائزة "أفضل بنك للخدمات المصرفية الرقمية للأفراد والشركات في فلسطين للعام 2022" والتي منحتها مجلة "غلوبال فاينانس" العالميّة Global Finance)) ومقرها نيويورك.

تشرين الأول 30, 2022
البنك العربي الراعي الذهبي لفعاليات المنتدى السابع للإبداع والتميز

أعلن البنك العربي عن توقيع اتفاقية تعاون مع مركز دنيا التخصصي لأورام النساء يتم بموجبها تغطية تكاليف الفحوصات المبكرة ودعم حملة التوعية التي ينظمها المركز ضمن فعاليات حملة أكتوبر الوردي، وذلك في اطار برنامج البنك الخاص بالمسؤولية الاجتماعية "معا".

وقد تضمنت الاتفاقية إجراء فحوصات الأشعة (الماموغرام) لما يقارب 200 سيدة بالإضافة الى تغطية تكاليف إجراء فحوصات الخزع لما يقارب 50 سيدة بهدف تشجيع النساء الأقل حظاً على اجراء فحوصات الكشف المبكر لسرطان الثدي الأمر الذي يسهم في زيادة فرص الشفاء من هذا المرض.

وتأتي مساهمة البنك العربي في هذه المبادرة نظرا لأهميتها في توعية النساء بأهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي وزيادة فرص النجاة والتعافي منه خصوصا عند اكتشافه في مراحل مبكرة.

بدورها شكرت إدارة مركز دنيا لأورام النساء، البنك العربي على تقديم هذا الدعم الذي من شانه تغطية تكاليف الفحوصات المبكرة للنساء الأقل حظاً والذي سيساهم في الحد من انتشار مرض سرطان الثدي ورفع نسب الشفاء منه في مراحل الكشف المبكر. كما أكدت إدارة المركز أنه سيواصل تقديم خدماته التشخيصية والتوعوية والتثقيفية وتطويرها في المراحل القادمة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن دعم البنك العربي لهذه المبادرة يأتي في إطار استراتيجيته على صعيد الاستدامة، والتي تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل مع مختلف الجهات ذات العلاقة، وصولاً لتحقيق التنمية المُستدامة. ويُمثّل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً" إحدى ثمار هذا التوجّه، وهو برنامج متعدّد الأوجُه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادراتٍ ونشاطاتٍ متنوعةٍ تُسهم في خدمة عدّة قطاعات وهي الصحّة، ومكافحة الفقر، وحماية البيئة، والتعليم، ودعم الأيتام.

تشرين الأول 24, 2022
CSR
البنك العربي يوقع اتفاقية تعاون مع مركز دنيا لتغطية تكاليف الفحوصات المبكرة لـ 250 سيدة من الحالات الاجتماعية

ضمن جهوده ومبادراته المجتمعية الموجهة لدعم القطاع الصحي والمساهمة في تطوير الخدمات الصحية للمواطنين، تبرع البنك العربي مؤخراً بجهاز الموجات فوق الصوتية (الترا ساوند) لمديرية صحة محافظة قلقيلية.

يأتي هذا التبرع تجسيداً لاهتمام البنك المتواصل بدعم القطاع الصحي أحد أهم القطاعات الحيوية في المجتمع إلى جانب القطاعات الأساسية الأخرى وهي التعليم وحماية البيئة ومكافحة الفقر ودعم الأيتام، حيث يأتي ذلك في إطار برنامجه للمسؤولية الاجتماعية (معاً). وتم التبرع بجهاز (الترا ساوند) بناءً على الاحتياج الطارئ والملح لمديرية صحة محافظة قلقيلية وعدم توفر هذا الجهاز الهام لديها علماً بأنه يخدم ما يقارب الـ4,000 مراجعة على مستوى المحافظة.

وفي تعليقه على هذا الدعم أشار السيد جمال حوراني، مدير منطقة فلسطين للبنك العربي أن البنك يحرص على تنفيذ العديد من المبادرات التنموية سنوياً في إطار مسؤوليته تجاه المجتمع والتي من شأنها أن تسهم في الارتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، خصوصاً خدمات الصحة والتعليم، هذا إلى جانب دعم المبادرات التي تحدث تأثيراً إيجاباً على المجتمع وتساهم في تحقيق التنمية المستدامة.

بدورها ثمّنت مديرية صحة محافظة قلقيلية هذا التعاون والدعم المقدم من البنك العربي الذي سيسهم في تعزيز الخدمات الصحية للمرضى والمراجعين في محافظة قلقيلية ويخفف عنهم معاناة السفر لمناطق أخرى بعيدة.

تشرين الأول 13, 2022
CSR
البنك العربي يتبرع بجهاز الترا ساوند لمديرية صحة قلقيلية

قام البنك العربي مؤخراً بالتبرع بجهاز تصوير اشعاعي ( ماموغرام) لمديرية صحة محافظة نابلس، وذلك ضمن مساهمات ومبادرات البنك المجتمعية والتي تقدم الدعم لعدة قطاعات حيوية من بينها قطاع الخدمات الصحية.

وقد تم التبرع بهذا الجهاز نظراً للاحتياج الطارئ له في محافظة نابلس، ولأهميته القصوى في إجراء الفحوصات اللازمة للكشف المبكر عن سرطان الثدي التي تحدد المضي قدما في استكمال العلاج المناسب له وتجنب تطور المرض وتعقد الحالة الصحية للمرضى. علما ان هذا الجهاز سيوفر الخدمة لأكثر من4000 مريض سنوياً.

وفي تعليقه على هذه المبادرة، أوضح السيد جمال حوراني مدير منطقة فلسطين للبنك العربي أن البنك يولي أهمية كبيرة في دعم القطاع الصحي أحد المحاور الأساسية لبرنامجه الخاص بالمسؤولية الاجتماعية (معا). حيث يهتم البنك بشكل كبير في دعم وتبني المبادرات التنموية التي تسهم بشكل مباشر في تحسين مستوى الخدمات الصحية كأحد الاحتياجات الاساسية للمواطنين. هذا إلى جانب إسهاماته الأخرى العديدة في مجالات التعليم وحماية البيئة ومكافحة الفقر ودعم الأيتام.

والجدير ذكره هنا أن البنك العربي قدم العديد من المساهمات لدعم القطاع الصحي من ضمنها المساهمة في إنشاء المركز الأول المتخصص في علاج أمراض الكلى التابع لمستشفى النجاح التعليمي، تقديم أجهزة متخصصة في علاج أمراض السرطان، التبرع بجهاز فريزر لبنك الدم المركزي، وكذلك التبرع بماكينات غسيل الكلى لعدد من المستشفيات، وعدد من الأجهزة الطبية الضرورية لعدد من المراكز الصحية من ضمنها مديرية صحة العيزرية ومديرية صحة قلقيلية.

شارك البنك العربي برعاية مهرجان قلقيلية الخامس للجوافة "كراعي رئيسي" وذلك في إطار مسؤوليته الاجتماعية بدعم المبادرات المجتمعية التي من شأنها المساهمة في النهوض بالاقتصاد الوطني وتعزيز نموه.

وفي تعليقه على هذه المبادرة، قال السيد جمال حوراني مدير منطقة فلسطين للبنك العربي أن رعاية البنك لهذا المهرجان تأتي ضمن الرؤية التكاملية لدور المؤسسات للنهوض بالاقتصاد الوطني وتعزيز التنمية الاقتصادية، خاصة في مجال القطاع الزراعي الذي يحتاج الى الرعاية والدعم والتحفيز لأهميته الاستراتيجية. حيث يكتسب هذا المهرجان أهميته في ضوء اعتماد محافظة قلقيلية على انها العنقود الزراعي في فلسطين، وفي ضوء اعتماد الكثير من المزارعين على انتاج هذه الفاكهة الموسمية، وضرورة تضافر الجهود لتسويقها بهدف تحقيق عائد ملائم للمزارع، الامر الذي يترك الأثر الاقتصادي الإيجابي على سلسلة الإنتاج كاملة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن دعم البنك العربي لهذا المهرجان يأتي في إطار استراتيجيته على صعيد الاستدامة، والتي تعكس حرص البنك على تعزيز أثره الاقتصادي والاجتماعي والبيئي من خلال العمل مع مختلف الجهات ذات العلاقة، وصولاً لتحقيق التنمية المُستدامة. ويُمثّل برنامج البنك العربي للمسؤولية الاجتماعية "معاً" إحدى ثمار هذا التوجّه، وهو برنامج متعدّد الأوجُه يرتكز على تطوير وتنمية جوانب مختلفة من المجتمع من خلال مبادراتٍ ونشاطاتٍ متنوعةٍ تُسهم في خدمة عدّة قطاعات وهي الصحّة، ومكافحة الفقر، وحماية البيئة، والتعليم، ودعم الأيتام.

انتهى

تشرين الأول 4, 2022
CSR
البنك العربي الراعي الرئيسي لمهرجان قلقيلة الخامس للجوافة

منحت مجلة "غلوبال فاينانس" العالميّة (Global Finance) ومقرها نيويورك البنك العربي مؤخراً جائزتي أفضل بنك للخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للأفراد والشركات في فلسطين للعام 2022، إضافة الى العديد من الجوائز على المستوى الإقليمي على صعيد الخدمات المصرفية الرقمية المقدمة للأفراد والشركات.

وقد تم اختيار البنك لهذه الجوائز من قبل لجنة تحكيم عالميّة تضم خبراء من قطاع الاستشارات والتكنولوجيا والدعم الخارجي، بالإضافة إلى فريق المحررين المختصين في المجلة.  واستندت المجلة في اختيارها إلى مجموعة من المعايير شملت؛ القوة الاستراتيجية لجذب العملاء وخدمتهم عبر القنوات المصرفية الرقمية، والنمو في أعداد المستخدمين لهذه الخدمات، والتوسّع في المنتجات التي يتم تقديمها للعملاء، بالإضافة إلى الدلائل على الفوائد الملموسة المكتسبة من المبادرات الرقمية والتصميم الخاص بالموقع الإلكتروني ووظائفه، وقوة المنتجات والخدمات الرقمية ومدى ملاءمتها للمستخدم. 

ويعد حصول البنك على هذه الجوائز إنجازاً مستحقاً وإضافة مميزة إلى سجله الحافل، حيث يأتي هذا التقدير تجسيداً لقدرة البنك الريادية على صعيد توفير خدمات وحلول مصرفية رقمية عصرية تلبي احتياجات العملاء عبر مختلف القطاعات وتعكس رؤية البنك وحرصه المتواصل على مواكبة أحدث المستجدات على صعيد الصناعة المصرفية الرقمية.

وتضمنت قائمة الجوائز التي حاز عليها البنك على مستوى منطقة الشرق الأوسط على خمس جوائز إقليمية، حيث شملت الجوائز المقدمة على مستوى الأفراد جائزة أفضل موقع إلكتروني متكامل للأفراد وجائزة الأفضل في خدمة المدفوعات وجائزة أفضل بنك في أمن المعلومات وإدارة عمليات الاحتيال وجائزة أفضل واجهة افتتاحية لبرمجة التطبيقات. أما على مستوى الشركات فقد حاز البنك على جائزة الأفضل في الخدمات المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتجدر الاشارة إلى أن البنك العربي كان قد حصد مؤخراً جائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2022"، والمقدمة من قبل مجلة "غلوبال فاينانس Global Finance" العالمية، وذلك للعام السابع على التوالي.

أيلول 27, 2022
البنك العربي أفضل بنك للخدمات الرقمية المقدمة للأفراد والشركات في فلسطين للعام 2022
للعام الرابع على التوالي، واصل البنك العربي دعمه لمشروع "الحقيبة المدرسية" بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية وذلك في إطار مبادرات البنك المجتمعية وحرصه على المساهمة في دعم الطلاب الأقل حظاً في المجتمع.
وتم توزيع 2000 حقيبة مدرسية شاملة القرطاسية في 5 محافظات مختلفة بالتعاون والتنسيق مع طاقم الوزارة ومديرياتها في كل من القدس، رام الله والبيرة، وأريحا، وجنين، والخليل. 

وتندرج هذه المبادرة ضمن نشاطات ومبادرات برنامج المسؤولية الاجتماعية للبنك العربي (معاً) الذي يُعنى بخمسة جوانب مجتمعية رئيسية هي التعليم والصحة والبيئة ومكافحة الفقر ودعم الأيتام، حيث يولي البنك اهتماماً كبيراً بدعم قضايا التعليم لاسيما أطفال الأسر المحتاجة من خلال المساهمة في توفير احتياجاتهم المدرسية الأساسية.

ويشمل تعاون البنك مع وزارة التنمية الاجتماعية إلى جانب مبادرة "الحقيبة المدرسية" مجموعة من المبادرات التي تنفذ سنوياً من ضمنها الطرود الغذائية والأغطية الشتوية وغيرها من المساهمات المجتمعية التي يقدمها البنك لخدمة الأسر الأقل حظاً في المجتمع.
أيلول 14, 2022
للعام الرابع على التوالي البنك العربي يدعم برنامج الحقيبة المدرسية بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية

حققت مجموعة البنك العربي نتائج ايجابية خلال النصف الاول من العام 2022، حيث بلغت الارباح الصافية بعد الضريبة 252 مليون دولار أمريكي مقارنة ب 182.4 مليون دولار أمريكي كما في 30 حزيران 2021 محققة نموا بنسبة 38%، كما حافظت المجموعة على مركز مالي قوي وبلغت حقوق الملكية 10.2 مليار دولار امريكي.


وقد اظهرت التسهيلات الائتمانية نموا بنسبة 6% بنهاية النصف الاول من العام 2022 لتصل الى 35.7 مليار دولار أمريكي بالمقارنة مع 33.8 مليار دولار أمريكي في الفترة نفسها من العام السابق، ويتماشى هذا النمو مع استراتيجية البنك الحصيفة في التوسع بطرح منتجات وخدمات لمجموعة واسعة من العملاء مع المحافظة على تنوع جغرافي وقطاعي، في حين ارتفعت ودائع العملاء لتصل الى 47.1 مليار دولار امريكي كما في 30 حزيران 2022 مقارنة مع 46 مليار دولار امريكي بنهاية 30 حزيران 2021 وبنسبة نمو بلغت 2%، ويعكس استمرار ارتفاع الودائع في معظم المناطق التي يتواجد فيها البنك قدرته التنافسية من خلال التركيز على قاعدة ودائع متنوعة ومستقرة.
وتعليقاً على هذه النتائج، صرح السيد صبيح المصري– رئيس مجلس الإدارة قائلاً: " ان النتائج الإيجابية التي حققها البنك في النصف الأول من العام 2022 تعبر عن استدامة مسيرة النمو ودليلاً على النجاحات التي يحققها البنك في تنويع مصادر الإيرادات، على الرغم من التسارع الملحوظ في نسب التضخم العالمي، الامر الذي يؤثر على أداء القطاع المصرفي".


من جهتها أوضحت الأنسة رندة الصادق – المدير العام التنفيذي للبنك العربي –  أن مجموعة البنك العربي حققت أداءً تشغيليا جيدا مسجلة ارتفاعا بنسبة 6% في مختلف قطاعات اعمالها نتيجة ارتفاع صافي ايراد الفوائد بنسبة 4% وصافي العمولات بنسبة 17% وذلك بالتناغم مع استراتيجية البنك في تنويع مصادر الدخل وتقديم الحلول التمويلية المناسبة التي تلبي احتياجات العملاء، بالإضافة الى استمرار البنك في ضبط المصاريف التشغيلية. وأشارت الصادق الى أن النمو بالارباح التشغيلية يرتكز على قاعدة أصول متينة وهو مدعوم بمستويات سيولة مرتفعة تراعي تحقيق ربحية أفضل، حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 75.9%، بينما فاقت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100%. وبينت الصادق أن المجموعة تحتفظ بقاعدة رأس مال قوية يتركز معظمها ضمن رأس المال الاساسي حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال حسب تعليمات بازل 3 نسبة 16.4% وهي اعلى من الحد الادنى المطلوب حسب تعليمات البنك المركزي الأردني.


وأضافت الصادق أنه وضمن استراتيجية البنك التي يشكل التحول الرقمي محوراً أساسياً فيها، واصل البنك إطلاق سلسلة من البرامج والحلول المصرفية المتكاملة والمعززة بأحدث الخدمات والقنوات الرقمية لتقديم تجربة مصرفية مميزة وضمن أعلى مستويات السهولة والأمان ولمختلف الشرائح والقطاعات. حيث أطلق البنك العربي مؤخراً تطبيقات بنكية تفاعلية تعد الأولى من نوعها في الأردن شملت تطبيق "عربي نكست" المخصص لقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة  وتطبيق "عربي جونيَر" الموجه لفئة الاطفال واليافعين، بالإضافة الى إصدار التحديثات المستمرة لتطبيق " ريفلِكت " أول Neobank في الأردن تتضمن مزايا اضافية جديدة.


وختاما أكد السيد صبيح المصري بأن البنك العربي يمتلك الخبرة المصرفية المتكاملة والتي تمتد لأكثر من تسعين عاما في التعامل مع كافة المتغيرات والظروف التي مكنته من تحقيق أرباح مستدامة، مشيدا بنجاعة نموذج اعمال البنك محليا وإقليميا.


واستمراراً للنهج المؤسسي الذي يتبناه البنك في إطار دمج مفهوم الاستدامة بمعناها الاستراتيجي الشامل ضمن أعمال البنك وأنشطته قام البنك العربي مؤخرا بإصدار تقرير الاستدامة وللعام الثاني عشر على التوالي.  كما وتجدر الاشارة هنا الى أن البنك استمر بحصد الجوائز العالمية تجسيدا لمكانته المرموقة في القطاع المصرفي إقليميا وعالميا، حيث حصل مؤخراً على جائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2022"، والمقدمة من قبل مجلة "غلوبال فاينانس Global Finance" العالمية ومقرها نيويورك، وذلك للعام السابع على التوالي.

 
تموز 31, 2022
252 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للنصف الأول من العام 2022 وبنسبة نمو 38%

تم تجديد اتفاقية برنامج "تحسين البيئة المدرسية" بين كل من البنك العربي ومؤسسة إنجاز فلسطين وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم للسنة الثامنة على التوالي لتحسين البيئة المدرسية في ست مدارس حكومية.

وشملت الاتفاقية توفير الدعم وتطوير البنى التحتية لست مدارس تم اختيارها في خمس محافظات رئيسية هي الخليل، وسلفيت، وطولكرم، وجنين ومحافظة رام الله والبيرة، حيث سيتم تنفيذ أعمال الدهان وتجديد الشبابيك القديمة، تصليح المشربيات والساحات الخارجية وملاعب الرياضة بالإضافة إلى إنشاء حديقة مدرسية في إحدى المدارس.

وفي تعليقه على هذه المبادرة، قال السيد جمال حوراني مدير منطقة فلسطين للبنك العربي "إن برنامج "تحسين البيئة المدرسية" بمحاوره البيئية والتعليمية والتنموية والتطوعية هو أحد البرامج الاستراتيجية التي يتبناها البنك ضمن نطاق برنامجه للمسؤولية الاجتماعية "معا" ويقدمه على مدار ثمانية أعوام، ليشمل توفير بيئة تعليمية صحية سليمة آمنة وجاذبة لطلبة المدارس، وتقديم دورات تدريبية تطويرية للطلبة والهيئة التدريسية في بناء القدرات وتطوير المهارات والخبرات، إلى جانب العمل التطوعي بمشاركة موظفي البنك لتنفيذ نشاطات تطوعية داخل المدارس."

من جانبه رحب السيد عماد هندي رئيس مجلس إدارة إنجاز فلسطين بتجديد هذه الاتفاقية التي تنسجم مع أهداف ومبادئ مؤسسة إنجاز من خلال تعزيز التعاون مع شركات القطاع الخاص لتوفير البيئة المناسبة للطلبة لتطوير مهاراتهم الحياتية والأكاديمية وتزويدهم بالخبرات العملية.

بدورها شكرت السيدة رانيا قطينة المديرة العامة لمؤسسة إنجاز فلسطين البنك العربي على ثقته ودعمه المستمر للمؤسسة، حيث يعتبر البنك العربي من أوائل الداعمين البارزين للمؤسسة وبرامجها من خلال عضويته في مجلس الإدارة منذ التأسيس، الأمر الذي يؤكد دور إنجاز الفاعل في تنمية وصقل مهارات وقدرات الشباب ليصبحوا قادة أعمال ناجحين وريادين في المستقبل.

والجدير ذكره أن برنامج "تحسين البيئة المدرسية" يقدم للسنة الثامنة على التوالي، ويكمل مع نهاية هذا العام صيانة وتجديد 42 مدرسة بكلفة تزيد عن المليون دولار لتنفيذ أعمال الصيانة والتجديد الضرورية والملحة لضمان توفير بيئة تعليمية آمنة وجاذبة للطلبة الأمر الذي ينعكس إيجابا على تحصيلهم العلمي.

يشار هنا إلى أن هذه الاتفاقية تأتي ضمن برنامج المسؤولية المجتمعية للبنك العربي "معاً" والذي يعنى بتنفيذ مجموعة من المبادرات المجتمعية ضمن خمسة مجالات رئيسية هي التعليم والصحة وحماية البيئة ومكافحة الفقر ودعم الأيتام.

تموز 27, 2022
للسنة الثامنة على التوالي البنك العربي وإنجاز فلسطين يجددان اتفاقية برنامج "تحسين البيئة المدرسية"

حصد البنك العربي مؤخراً جائزة "أفضل بنك في الشرق الأوسط لعام 2022"، والمقدمة من قبل مجلة "غلوبال فاينانس Global Finance" العالمية ومقرها نيويورك، وذلك للعام السابع على التوالي.


ويأتي حصول البنك على هذه الجائزة بناء على تقييم شامل من قبل محرري المجلة المتخصصين واستناداً إلى آراء مجموعة مختصة من المدراء الماليين التنفيذيين والمصرفيين والمستشارين المصرفيين ونخبة من المحلّلين على الصعيد المالي والائتماني من حول العالم. واستندت المجلة فى اختيارها إلى مجموعة من المعايير شملت: نمو الموجودات والربحية والانتشار الجغرافي وقوة العلاقات الاستراتيجية وتطوير الأعمال والابتكار في المنتجات، هذا مع الأخذ بالاعتبار العوامل المتعلقة بقدرة البنك على تلبية متطلبات العملاء في الأسواق الصعبة ومواصلة تحقيق نتائج قوية وترسيخ الأسس للنجاحات المستقبلية.


ويغطي نطاق جوائز مجلة "غلوبال فاينانس Global Finance" العالمية ما يقارب 150 دولة ومنطقة حول العالم تشمل مناطق أفريقيا وآسيا والمحيط الهادي ودول الكاريبي وأمريكا الوسطى ووسط وشرق أوروبا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وشمال أمريكا وأوروبا الغربية. 


وفي تعليقها على هذا التكريم، قالت الآنسة رندة الصادق، المدير العام التنفيذي للبنك العربي: "يعد هذا التقدير العالمي وللعام السابع على التوالي إضافة مميزة إلى سجل البنك العربي الحافل، وهو يعكس رؤية البنك الاستراتيجية الطموحة وقدرته على التعامل بكفاءة مع مختلف التحديات التي تواجهها المنطقة والعالم." وأضافت الصادق: "نستمر في تقديم حلول مصرفية شاملة ومتطورة لعملائنا من مختلف القطاعات بهدف تلبية متطلباتهم وإثراء تجربتهم وذلك من خلال الاستثمار في تطوير الخدمات والحلول المصرفية التي تواكب أحدث المستجدات التي تشهدها الصناعة المصرفية محلياً وإقليمياً وعالمياً." 


وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي والذي يتخذ من عمّان، الأردن مقراً له، تأسس في العام 1930 وهو يمتلك واحدة من أكبر الشبكات المصرفية العربية العالمية، والتي تضم ما يزيد عن 600 فرع موزعة عبر خمس قارات. ويحظى البنك بحضور بارز في الأسواق والمراكز المالية الرئيسية في العالم مثل لندن وسنغافورة وشانغهاي وجنيف وباريس وفرانكفورت وسيدني ودبي والبحرين.

 
حزيران 19, 2022
للعام السابع على التوالي البنك العربي"أفضل بنك في الشرق الأوسط للعام 2022"
حققت مجموعة البنك العربي نتائج ايجابية خلال الربع الاول من العام 2022، حيث بلغت الارباح الصافية بعد الضريبة 166 مليون دولار أمريكي مقارنة ب 128.3 مليون دولار كما في 31 أذار 2021 محققة نموا بنسبة 29.4%، وجاءت هذه النتائج لتثبت متانة الوضع المالي للمجموعة وجودة اصولها، كما حافظت المجموعة على مركز مالي قوي وبلغت حقوق الملكية 10.2 مليار دولار امريكي ونسبة كفاية رأس المال حسب تعليمات بازل 3 بلغت 16.5 % وهي اعلى من الحد الادنى المطلوب حسب تعليمات البنك المركزي الاردني.
وقد اظهرت التسهيلات الائتمانية نموا بنسبة 5% بنهاية الربع الاول من العام 2022 لتصل الى 35.2 مليار دولار أمريكي بالمقارنة مع 33.5 مليار دولار أمريكي في الفترة نفسها من العام السابق، وجاء هذا النمو تماشيا مع استراتيجية البنك في التوسع من خلال طرح منتجات وخدمات جديدة مع المحافظة على جودة الاصول، في حين ارتفعت ودائع العملاء لتصل الى 47.3 مليار دولار امريكي كما في 31 اذار 2022 مقارنة مع 45.8 مليار دولار امريكي بنهاية 31 آذار 2021 وبنسبة نمو بلغت 3%، ويمثل ارتفاع الودائع في معظم المناطق التي يتواجد فيها البنك استمرارا لاستراتيجيته في توسيع قاعدة ودائع متنوعة ومستقرة.
وصرح السيد صبيح المصري– رئيس مجلس الإدارة قائلاً: " ان النتائج الايجابية التي حققها البنك في الربع الاول من العام الحالي تعكس قدرة البنك على الاستمرار في تحقيق النمو المستدام ومواكبة التطورات والتغيرات في المنطقة والعالم، كما أكد على استمرار البنك بالمحافظة على جودة محفظة التسهيلات الائتمانية ومتانة مركزه المالي، وأضاف المصري أن البنك يعمل باستمرار على استغلال الفرص المتاحة والكامنة في مناطق تواجده المختلفة.
ومن جهتها أوضحت الأنسة رندة الصادق – المدير العام التنفيذي للبنك العربي –  بان أرباح مجموعة البنك العربي جاءت نتيجة النهوض بالأداء التشغيلي المدعوم بميزانية متينة وقاعدة سيولة مرتفعة ومركز مالي قوي، حيث تمكنت المجموعة من التعامل مع العديد من التحديات والاستمرار بالاداء المميز والذي إنعكس من خلال النمو بودائع العملاء والتسهيلات الائتمانية بالاضافة الى تخفيض كلفة المخاطر، كما أشارت الى ان البنك حقق نمواً في صافي الفوائد والعمولات المتأتية من الأعمال البنكية الرئيسية وبنسبة 6.3%، كما استمر البنك بالاحتفاظ بنسب سيولة متينة حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 74.3%، بينما فاقت نسبة تغطية القروض غير العاملة 100%.
واكدت الصادق على استمرار البنك في الحفاظ على معدلات سيولة مرتفعة مما يسهم في دعم خطط النمو والتطور المستقبلية، وتعزيز مكانته في الأسواق المستهدفة، بالإضافة الى التوسع في طرح المنتجات والحلول الرقمية المبتكرة ضمن مختلف اعمال المجموعة والارتقاء بتجربة عملاء مميزة.
وختاما أكد السيد صبيح المصري على استمرار البنك في إيجاد فرص جديدة لتحقيق النمو على جميع الأصعدة وعلى مواصلة البنك تحقيق عائدات جيدة ومستدامة لمساهميه والعمل جنباً إلى جنب مع عملائه والمجتمعات التي يتواجد ضمنها.
أيار 1, 2022
166 مليون دولار أرباح مجموعة البنك العربي للربع الأول من العام 2022 وبنسبة نمو 29.4%

نظم البنك العربي في فلسطين مؤخراً إفطاراً جماعياً لمجموعة من موظفيه مع الأطفال والموظفين العاملين في قرى الأطفال SOS في بيت لحم، حيث اجتمع على مائدة الإفطار الرمضانية ما يزيد عن 140 شخص بحضور السيد جمال حوراني، مدير منطقة فلسطين في البنك العربي والسيد محمد الشلالدة، المدير الوطني لقرى الأطفال SOS فلسطين ووفد من موظفي البنك العربي وطاقم قرى الأطفال SOS فلسطين.


ويأتي هذا الإفطار ضمن الأنشطة المجتمعية الهادفة التي يشارك بها موظفو البنك انطلاقاً من حرص البنك العربي الدائم على تقديم الدعم المتواصل للأطفال الأيتام وفاقدي الرعاية.


وفي تعليقه على هذه المبادرة، أشار السيد جمال حوراني: "يأتي هذا النشاط استكمالاً للتعاون مع قرى الأطفال SOS الذي تم مؤخراً برعاية أحد بيوت القرية، وذلك ضمن محور التعاون المجتمعي والعمل التطوعي لبرنامج "معاً" الخاص بالمسؤولية الاجتماعية للبنك العربي والذي يدعم النشاطات والمبادرات المجتمعية الهادفة إلى تعزيز قيم التكافل الاجتماعي وتقديم الدعم لفاقدي الرعاية الأسرية وبالأخص للأطفال بمشاركة وتطوع موظفي البنك. وأضاف: "كما نثمّن دور قرى الأطفالSOS  فلسطين في تقديم الرعاية والاهتمام المناسبين لتوفير حياة كريمة ونموذجية لأطفال القرية." 


ومن جانبه قال السيد محمد الشلالدة: "قرى الأطفال تعتز بزيارة السيد جمال حوراني وعائلة البنك العربي كما نعتبر مثل هذه الزيارات المشجعة إلى قرية الأطفال SOS والاهتمام بالأطفال فاقدي الرعاية الأسرية جزءاً من المسؤولية المجتمعية للشركات الفلسطينية والبنوك والمؤسسات العاملة في القطاع الخاص."


وتجدر الإشارة هنا إلى أن البنك العربي قد قدم دعمه لرعاية أحد بيوت قرى الأطفال SOS والتي تُعنى برعاية الأطفال الأيتام وتوفير الرعاية الأسرية اللازمة لهم ضمن برنامجه الخاص بالمسؤولية الاجتماعية "معاً". وتعتبر قرى الأطفال SOS فلسطين جمعية غير ربحية مسجلة في فلسطين كجزء من قرى الأطفال SOS العالمية والتي تعمل في أكثر من 136 دولة وإقليم حول العالم بشكل أساسي لتقديم خدمات الرعاية البديلة للأطفال الذين فقدوا الرعاية الأسرية أو من هم تحت خطر فقدانها، وذلك من خلال توفير بيوت داخل القرى يعيشون فيها مع أم مُحبة تقوم برعايتهم إلى جانب أخوة وأخوات في جو أسري يمكّنهم من تطوير علاقاتهم وقدراتهم الفردية ويساعدهم في النمو داخل أسرة للاعتماد على أنفسهم ومواجهة تحديات الحياة في المستقبل.

 
نيسان 24, 2022
البنك العربي ينظم إفطاراً جماعياً لموظفيه مع قرية الأطفال SOS

باشرت الآنسة رندة الصادق عملها مديراًعاماً تنفيذياً للبنك العربي اعتباراً من الأول من شباط 2022 وذلك خلفاً للسيد نعمة صباغ الذي تقاعد بناء على طلبه اعتباراً من 31 كانون الثاني من هذا العام.


وانضمت الصادق إلى البنك العربي في تموز من العام 2010 حيث شغلت منذ ذلك الوقت منصب نائب المدير العام التنفيذي للبنك. وتتمتع الصادق بخبرة مصرفية تزيد عن 36 عاماً عملت خلالها في بنك الكويت الوطني لمدة 24 عاماً حيث تولت عدة مناصب كان آخرها منصب المدير العام للمجموعة المصرفية الدولية. وتحمل الصادق درجة الماجستير(MBA)  في العلوم المالية والمصرفية من الجامعة الأميركية في بيروت.

 
وبهذه المناسبة أكد السيد صبيح المصري رئيس مجلس ادارة البنك العربي أن تعيين رندة الصادق مديراً عاماً تنفيذياً للبنك يعكس ثقة مجلس الإدارة بكفاءتها وبقدرتها على قيادة فريق الإدارة التنفيذية للبنك العربي لمواصلة مسيرة النجاح والانجاز والمضي قدماً في تحقيق رؤية البنك الطموحة واستراتيجيته المستقبلية الرامية الى تعزيز مكانته الرائدة على صعيد الساحة المصرفية محلياً واقليمياً.   


وتجدر الإشارة هنا الى أن الآنسة رندة الصادق تشغل كذلك عدة مناصب ضمن مجموعة البنك العربي من بينها: رئيس مجلس إدارة البنك العربي لتونس، نائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي أستراليا المحدود، عضو مجلس إدارة بنك عُمان العربي ورئيس هيئة مديري شركة مجموعة العربي للاستثمار.


وكانت مجلة فوربس الشرق الأوسط قد اختارت في عددها الأخير الصادر مطلع هذا الشهر رندة الصادق من ضمن أقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط، محتلة المرتبة السابعة ضمن هذه القائمة.


شباط 6, 2022
رندة الصادق تباشر عملها مديراً عاماً تنفيذياً للبنك العربي

حققت مجموعة البنك العربي أرباحا صافية بعد الضرائب والمخصصات بلغت 314.5 مليون دولار أميركي في نهاية العام 2021 مقارنة مع  195.3مليون دولار أميركي في نهاية العام 2020 وبنسبه نمو بلغت 61%. كما حافظ البنك على قاعدة رأسمالية متينة حيث بلغ إجمالي حقوق الملكية 10.3 مليار دولار أمريكي.


وبناءً على نتائج البنك المالية فقد أوصى مجلس إدارة البنك العربي بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 20% للعام 2021. 


هذا وارتفعت أصول المجموعة كما في نهاية العام 2021 لتصل الى 63.8 مليار دولار أمريكي منها 8.4 مليار دولار امريكي تخص بنك عُمان العربي نتيجة لقيام مجموعة البنك العربي في نهاية الربع الأول من العام 2021 بدمج القوائم المالية الموحدة لبنك عُمان العربي بعد انتهائه من عملية الاستحواذ على بنك العز وهو بنك اسلامي متكامل، مقارنة بـــ 54.4 مليار دولار أمريكي للعام السابق وبنسبة نمو بلغت 17%. كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 22% لتصل الى 47.1 مليار دولار أمريكي منها 7.3 مليار دولار أمريكي تخص بنك عُمان العربي مقارنة بــ 38.7 مليار دولار أمريكي بالعام السابق، في حين ارتفعت التسهيلات الائتمانية لتصل الى 34.6 مليار دولار أمريكي كما في نهاية العام 2021 منها 7.5 مليار دولار أمريكي تخص بنك عُمان العربي مقارنة بــ 26.5مليار دولار أمريكي بالعام السابق وبنسبة نمو بلغت 30 %.


وفي تعليقه على النتائج صرح السيد صبيح المصري– رئيس مجلس الإدارة قائلاً: اتسم العام 2021 بالتحديات والتقلبات بشكل كبير على اقتصادات معظم مناطق ودول العالم، الا ان سلامة النهج الاستراتيجي للبنك العربي المرتكز على اساسيات العمل المصرفي السليم وسياساته المحافظة في التسليف والاستثمار وتوظيف الأموال واحتفاظه بالسيولة العالية بالإضافة الى المرونة التي اعتمدها البنك في التعامل مع المستجدات والتعاطي مع تحديات الازمة واثارها كانت من ضمن عوامل القوة التي عززت من نتائجه المالية.


ومن جهته أوضح السيد نعمه صباغ – المدير العام التنفيذي للبنك العربي – أن الاقتصاد العالمي خلال العام 2021 أظهر بعض المؤشرات الاقتصادية الايجابية تعبرعن بدء التعافي من جائحة كورونا، وأشار الى أن النتائج المالية للبنك وخاصة بعد توحيد البيانات المالية لبنك عُمان العربي أظهرت نمواً ملحوظاً في مصادر الدخل نتج عن تحسن الإيرادات من مصادر البنك الأساسية بما فيها صافي ايراد الفوائد والعمولات وبنسبة نمو بلغت 15% عن العام السابق، في حين بلغ صافي الارباح التشغيلية للبنك 1,108 مليون دولار وبنسبة نمو بلغت 8% عن العام السابق، بالاضافة الى متانة المركز المالي للبنك وقوة قاعدته الرأسمالية حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال 16.5% كما في 31 كانون الاول من عام 2021، كما واصل البنك المحافظة على التنوع الجيد في مستويات السيولة المدعومة بقاعدة عريضة من المودعين حيث بلغت نسبة القروض الى الودائع 73.4%، كما واصل البنك الحفاظ على جودة محفظته الائتمانية من خلال استمراره في تجنيب المخصصات الائتمانية حيث فاقت نسب تغطية الديون غير العاملة 100%.


ومن جانب آخر نوه السيد نعمة صباغ الى مواصلة مجموعة البنك العربي توسيع قاعدة الاستثمار في الحلول البنكية الالكترونية وتوفير العديد من الخدمات والمنتجات الرقمية الجديدة التي تتجاوز التعاملات المصرفية الأساسية وتتمتع بأعلى مستويات الأمان والمرونة لتحسين تجربة العملاء وتلبية احتياجاتهم المتجدّدة، بالإضافة الي إطلاق )ريفلكت) أول Neobank في الاردن يحاكي أسلوب حياة العصر الرقمي الجديد يمنح المستخدم تجربة مصرفية سلسة وفريدة.


 وختاما أعرب السيد صبيح المصري عن ثقته بقدرة مجموعة البنك العربي على تحقيق النمو المستدام مستندين في ذلك الى قيم وممارسات مصرفية سليمة، كما أكد على استمرارية النهج الشمولي لإدارة الحاكمية المؤسسية والاستدامة ضمن أولويات ثقافة البنك المؤسسية من خلال تعزيز مساهمته الفاعلة في حماية البيئة ودوره الريادي في مجال المسؤولية المجتمعية عن طريق دعم وتطوير قدرات المجتمع والمساهمة في خلق قيمة مضافة لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية المتنامية. 


تجدر الإشارة إلى أن البنك العربي كان قد حصل على العديد من الجوائز العالميّة خلال العام المنصرم، أبرزها جائزة أفضل بنك في منطقة الشرق الأوسط من مجلة "غلوبال فاينانس" العالمية ومقرها نيويورك وذلك للعام السادس على التوالي.


ويشار إلى أن هذه النتائج أولية وهي خاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني.

كانون الثاني 31, 2022
61 % نمو بأرباح مجموعة البنك العربي للعام 2021 و20% توزيعات الأرباح